يوجه الدليل الإرشادى للوقاية من تعاطى المخدرات فى المدارس بصفة عامة وللأخصائى الاجتماعى بصفة خاصة بوصفه "ميسر " فريق العمل بمدارس التعليم ما قبل الجامعى؛ وهى الفترة التى تستغرق طفولة الإنسان (١٨-٦ عامًا) والتى تتضمن مرحلة البلوغ والمراهقة التى ترتبط بالتمرد والاستهواء .
فتولى المدارس إلى جانب تقديم محتويات العملية التعليمية للطلاب لاكتساب المعارف والمهارات العلمية دورًا تربويًا كمؤسسة للتنشئة الاجتماعية؛ باستدماج القيم والمعايير وقواعد السلوك القويم إلى جانب الأسرة ومؤسسات المجتمع المحلى لإعداد الطلاب للمواطنة.
ويعد المناخ المدرسى عاملًا مهمًا للصحة النفسية بوصفه ركيزة لتكوين شخصيات الطلاب واتجاهاتهم وميولهم بنسيج العلاقات بين أفراد المجتمع المدرسى (إدارة- معلمون- أخصائيون اجتماعيون ونفسيون- طلاب)؛ وتيسر الخدمة الاجتماعية هذا الدور بأهدافها الوقائية والعلاجية والإنمائية لتحقيق الوظيفة الاجتماعية للمدرسة.
عبد المنعم, سهير. (2025). دليل إرشادي للأخصائي الاجتماعي لوقاية من تعاطي المخدرات في المدارس. المجلة القومية لدراسات التعاطي والإدمان, 22(1), 103-115. doi: 10.21608/njsd.2025.419530
MLA
سهير عبد المنعم. "دليل إرشادي للأخصائي الاجتماعي لوقاية من تعاطي المخدرات في المدارس", المجلة القومية لدراسات التعاطي والإدمان, 22, 1, 2025, 103-115. doi: 10.21608/njsd.2025.419530
HARVARD
عبد المنعم, سهير. (2025). 'دليل إرشادي للأخصائي الاجتماعي لوقاية من تعاطي المخدرات في المدارس', المجلة القومية لدراسات التعاطي والإدمان, 22(1), pp. 103-115. doi: 10.21608/njsd.2025.419530
VANCOUVER
عبد المنعم, سهير. دليل إرشادي للأخصائي الاجتماعي لوقاية من تعاطي المخدرات في المدارس. المجلة القومية لدراسات التعاطي والإدمان, 2025; 22(1): 103-115. doi: 10.21608/njsd.2025.419530